فجر نور الاسلام
دعوة للإنضمام لأسرتنا

عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا .. لذا نرجوا منك ملئ النموذج التالي من فضلك

اسم العضو
كلمة السر تأكيد كلمة السر
البريد الإلكتروني لتحقق من .كلمة تكتبة او تعليق

اهنيئة للك مع تمنياتنا لكم باسعد الوقات فى منتدانا
فجر نور الاسلام
دعوة للإنضمام لأسرتنا

عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا .. لذا نرجوا منك ملئ النموذج التالي من فضلك

اسم العضو
كلمة السر تأكيد كلمة السر
البريد الإلكتروني لتحقق من .كلمة تكتبة او تعليق

اهنيئة للك مع تمنياتنا لكم باسعد الوقات فى منتدانا
فجر نور الاسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تسجيلات من زيارت الشيخ للخارج عبدالبا سط عبد الصمد
فصل‏:‏ والطبيب الحاذق‏:‏ هو الذي يراعي Emptyالسبت أغسطس 04, 2018 7:05 pm من طرف فادي

» قونين منتدى الصوتيات الاسلامية
فصل‏:‏ والطبيب الحاذق‏:‏ هو الذي يراعي Emptyالسبت أغسطس 04, 2018 7:01 pm من طرف فادي

» تحميل القرآن الكريم كاملاً برابط واحد مباشر فقط إضغط على صورة القارئ الذى تفضله ليبدأ التحميل فوراً
فصل‏:‏ والطبيب الحاذق‏:‏ هو الذي يراعي Emptyالسبت أغسطس 04, 2018 7:00 pm من طرف فادي

» فصل‏:‏ في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في إصلاح الطعام الذي يقع فيه الذباب
فصل‏:‏ والطبيب الحاذق‏:‏ هو الذي يراعي Emptyالسبت أغسطس 04, 2018 6:57 pm من طرف فادي

» في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج الخدران الكلي
فصل‏:‏ والطبيب الحاذق‏:‏ هو الذي يراعي Emptyالسبت أغسطس 04, 2018 6:56 pm من طرف فادي

» الزنـجـبـيـل بالـطـب الـنـبـوي
فصل‏:‏ والطبيب الحاذق‏:‏ هو الذي يراعي Emptyالسبت أغسطس 04, 2018 6:55 pm من طرف فادي

» شرح كامل كيفيه الاشتراك في موقع فتحات العرب وتركيب الكود
فصل‏:‏ والطبيب الحاذق‏:‏ هو الذي يراعي Emptyالسبت أغسطس 04, 2018 6:52 pm من طرف فادي

» شرح طريقه تركيب واجهه فلاشيه للمنتدى | للمنتديات المجانيه | شرح كامل |
فصل‏:‏ والطبيب الحاذق‏:‏ هو الذي يراعي Emptyالسبت أغسطس 04, 2018 6:51 pm من طرف فادي

» شرح تعلم الارشفه الاحترافيه روبوتس Robots | الميتا تاج meta tag
فصل‏:‏ والطبيب الحاذق‏:‏ هو الذي يراعي Emptyالسبت أغسطس 04, 2018 6:51 pm من طرف فادي

» كود هتمل ممتاذ جدان
فصل‏:‏ والطبيب الحاذق‏:‏ هو الذي يراعي Emptyالسبت أغسطس 04, 2018 6:50 pm من طرف فادي

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط فجر نور الاسلام على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية

 

 فصل‏:‏ والطبيب الحاذق‏:‏ هو الذي يراعي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اشرقت وليد
عضو بديعمل
عضو بديعمل
اشرقت وليد


المزاج فصل‏:‏ والطبيب الحاذق‏:‏ هو الذي يراعي 8110
انثى
عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 03/09/2011


عارض الطاقة:
فصل‏:‏ والطبيب الحاذق‏:‏ هو الذي يراعي Left_bar_bleue1/1فصل‏:‏ والطبيب الحاذق‏:‏ هو الذي يراعي Empty_bar_bleue  (1/1)

فصل‏:‏ والطبيب الحاذق‏:‏ هو الذي يراعي Empty
مُساهمةموضوع: فصل‏:‏ والطبيب الحاذق‏:‏ هو الذي يراعي   فصل‏:‏ والطبيب الحاذق‏:‏ هو الذي يراعي Emptyالأحد سبتمبر 04, 2011 9:32 pm

فصل‏:‏ والطبيب الحاذق‏:‏ هو الذي يراعي في علاجه عشرين أمرًا
فصل‏:‏ والطبيب الحاذق‏:‏ هو الذي يراعي 1363557477
أحدها‏:‏ النظر في نوع المرض من أي الأمراض هو‏؟‏

الثاني‏:‏ النظر في سببه من أي شيء حدث، والعلة الفاعلة التي كانت سبب حدوثه ما هي‏؟‏ ‏.‏

الثالث‏:‏ قوة المريض، وهل هي مقاومة للمرض، أو أضعف منه‏؟‏ فإن كانت مقاومة للمرض، مستظهرة عليه، تركها والمرض، ولم يحرك بالدواء ساكنًا‏.‏

الرابع‏:‏ مزاج البدن الطبيعي ما هو‏؟‏

الخامس‏:‏ المزاج الحادث على غير المجرى الطبيعي‏.‏

السادس‏:‏ سن المريض‏.‏

السابع‏:‏ عادته‏.‏

الثامن‏:‏ الوقت الحاضر من فصول السنة وما يليق به‏.‏

التاسع‏:‏ بلد المريض وتربته‏.‏

العاشر‏:‏ حال الهواء في وقت المرض‏.‏

الحادي عشر‏:‏ النظر في الدواء المضاد لتلك العلة‏.‏

الثاني عشر‏:‏ النظر في قوة الدواء ودرجته، والموازنة بينها وبين قوة المريض‏.‏

الثالث عشر‏:‏ ألا يكون كل قصده إزالة تلك العلة فقط، بل إزالتها على وجه يأمن معه حدوث أصعب منها، فمتى كان إزالتها لا يأمن معها حدوث علة أخرى أصعب منها، أبقاها على حالها، وتلطيفها هو الواجب، وهذا كمرض أفواه العروق، فإنه متى عولج بقطعه وحبسه خيف حدوث ما هو أصعب منه‏.‏

الرابع عشر‏:‏ أن يعالج بالأسهل فالأسهل، فلا ينتقل من العلاج بالغذاء إلى الدواء إلا عند تعذره، ولا ينتقل إلى الدواء المركب إلا عند تعذر الدواء البسيط، فمن حذق الطبيب علاجه بالأغذية بدل الأدوية، وبالأدوية البسيطة بدل المركبة‏.‏

الخامس عشر‏:‏ أن ينظر في العلة، هل هي مما يمكن علاجها أو لا‏؟‏ فإن لم يمكن علاجها، حفظ صناعته وحرمته، ولا يحمله الطمع على علاج لا يفيد شيئًا‏.‏ وإن أمكن علاجها، نظر هل يمكن زوالها أو لا‏؟‏ فإن علم أنه لا يمكن زوالها، نظر هل يمكن تخفيفها وتقليلها أم لا‏؟‏ فإن لم يكن تقليلها، ورأى أن غاية الإمكان إيقافها وقطع زيادتها، قصد بالعلاج ذلك، وأعان القوة، وأضعف المادة‏.‏

السادس عشر‏:‏ ألا يتعرض للخلط قبل نضجه باستفراغ، بل يقصد إنضاجه، فإذا تم نضجه، بادر إلى استفراغه‏.‏

السابع عشر‏:‏ أن يكون له خبرة باعتلال القلوب والأرواح وأدويتها، وذلك أصل عظيم في علاج الأبدان، فإن انفعال البدن وطبيعته عن النفس والقلب أمر مشهود، والطبيب إذا كان عارفًا بأمراض القلب والروح وعلاجهما، كان هو الطبيب الكامل، والذي لا خبرة له بذلك وإن كان حاذقًا في علاج الطبيعة وأحوال البدن نصف طبيب‏.‏ وكل طبيب لا يداوي العليل، بتفقد قلبه وصلاحه، وتقوية روحه وقواه بالصدقة، وفعل الخير، والإحسان، والإقبال على الله والدار الآخرة، فليس بطبيب، بل متطبب قاصر‏.‏ ومن أعظم علاجات المرض فعل الخير والإحسان والذكر والدعاء، والتضرع والابتهال إلى الله، والتوبة، ولهذه الأمور تأثير في دفع العلل، وحصول الشفاء أعظم من الأدوية الطبيعية، ولكن بحسب استعداد النفس وقبولها وعقيدتها في ذلك ونفعه‏.‏

الثامن عشر‏:‏ التلطف بالمريض، والرفق به، كالتلطف بالصبي‏.‏

التاسع عشر‏:‏ أن يستعمل أنواع العلاجات الطبيعية والإلهية، والعلاج بالتخييل، فإن لحذاق الأطباء في التخييل أمورًا عجيبة لا يصل إليها الدواء، فالطبيب الحاذق يستعين على المرض بكل معين‏.‏

العشرون‏:‏ ـ وهو ملاك أمر الطبيب ـ أن يجعل علاجه وتدبيره دائرًا على ستة أركان‏:‏ حفظ الصحة الموجودة، ورد الصحة المفقودة بحسب الإمكان، وإزالة العلة أو تقليلها بحسب الإمكان، واحتمال أدنى المفسدتين؛ لإزالة أعظمهما، وتفويت أدنى المصلحتين لتحصيل أعظمهما، فعلى هذه الأصول الستة مدار العلاج، وكل طبيب لا تكون هذه أخيته التي يرجع إليها، فليس بطبيب، والله أعلم‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فصل‏:‏ والطبيب الحاذق‏:‏ هو الذي يراعي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فجر نور الاسلام :: منتدى الطب النبوى والا عشاب :: منتدى التداوى بلقران والاعشاب-
انتقل الى: