التعامل مع مراحل الفيديو ( الصورة ) والأوديو ( الصوت )
مقدمة نظرية للتعرف على أهمية ال MPEG ، وال Codec في أنظمة الإستقبال التليفزيوني الرقمي سواء الفضائي أوالأرضي
بعد التخلص من التردد الحامل ، يبقى لدينا معلومات الصورة والصوت وبعض المعلومات الأخرى كما في أي إشارة تليفزيونية مركبة كالتزامن والنصوع والألوان والبيانات المتعلقة ببعض القنوات
وقديما وفي النظام الأنالوج وقبل ظهور الأنظمة الرقمية كان كل Transponder يحمل قناة واحدة فقط كانت تحمل كل معلوماتها
أما في الأنظمة الرقمية ، فإن كل هذه المعلومات والبيانات الخاصة بعدد كبير من القنوات يتم ضغطها بإسلوب وطريقة ضغط معينة ليتمكن التردد الحامل الواحد Transponder من نقل هذه القنوات والبيانات الخاصة بها دفعة واحدة
وتعرف عملية الضغط هذه بال digital video compression ، ويتم فيها إختصار ودمج جميع المعلومات المشتركة والمكررة بين عدد من القنوات ووضعها في شكل مضغوط أثناء عملية الإرسال ويستخدم لذلك ما يعرف بال Mpeg Encoder، بينما يتم فك هذا الضغط بأنظمة الإستقبال الرقمية سواء كانت رسيفرات أو كروت ساتلايت أو حتى أجهزة التليفزيون الحديثة التي تستقبل القنوات الرقمية ويعاد لكل قناة المعلومات الخاصة بها من جديد بإستخدام ما يعرف بال Mpeg Decoder
أي أن العملية عبارة عن compressing/decompressing أو coding/decoding
ولتقريب هذا المفهوم وتبسيطه ، فإنه لكي تشاهد مقطع فيديو غير مضغوط مدته 5 دقائق مثلا فإنه يلزمك مساحة تخزين ضخمة جدا على جهازك .
بينما بإستخدام وسائل ضغط الفيديو أو الأوديو أمكن تصغيير حجم الملفات وتخزينها على وسائط التخزين المختلفة ويتم التعامل معها بعد فك ضغطها وتحويلها لصيغة مناسبة لتشغيلها من على جهازك بإستخدام برامج الكودكس والملتيميديا المتخصصة لنتمكن من مشاهدتة أو الإستماع اليه ، وعند المشاهدة المباشرة من الإنترنت نلاحظ أن الملف يتم فك ضغطه على دفعات متتالية فنشاهده بشكل متتابع أثناء فك جميع أجزاءه والتي تخزن بذاكرة الحاسب المؤقتة بشكل متتابع ومتزامن أيضا .
وقد تم وضع معايير دولية قياسية لعملية الضغط هذه سواء لمعلومات الصورة أو الصوت
International standard for digital compression of audio and video signals
هذه المعايير يضعها خبراء متخصصون في أعمال المسح الضوئي للصور المتحركة ( الفيديو) ومن هذه المعايير ما يعرف بال MPEGوالإسم إختصار للجملة
Moving Picture Experts Group
وال MPEG - 2 هو امتداد وتطوير لل MPEG – 1
وال MPEG –1 هو معيار يختص بضغط بيانات الفيديو ( الصورة ) الممسوحه ضوئيا تدريجيا وبيانات الأوديو ( الصوت) في معدلات بت تصل الى حوالي 1.5 Mbit/s ، ويستخدم هذا المعيار في أنظمة إسطوانات الفيديو والأوديو ال compact disc interactive وهي ال CD-i
بينما ال MPEG – 2 فهو معيار لضغط بيانات الفيديو والأوديو بمعدلات أعلى بكثير من MPEG –1 ويستخدم في أنظمة بث القنوات التليفزيونية الرقمية سواء الفضائية أو الأرضية
وفي أنظمة الإستقبال ، يتم تصميم هذه الأجهزة بالهاردوير hardware decoders وأيضا بالسوفتوير والتي تعرف بالكودك (codec) وهو إختصار للجملة COder/DECoder
وترجع أهمية هذا الكودك إلى أنه يتعامل مع إشارات الصوت والصورة بحيث يحولها إلى صيغة مناسبة لإرسالها عبر محطات الإرسال وذلك بإستخدام برتوكولات معينة ، ثم يعيد هذه الصيغ إلى صيغ أخرى يفهمها جهاز الرسيفر أو كارت الساتلايت أو التليفزيون الرقمي المستقبل بإستخدام نفس البروتوكولات ، ولذلك يجب أن تصمم أجهزة الإستقبال لتكون متوافقة مع مثيلاتها من أجهزة الإرسال
هذه المرحلة تحديدا تتأثر بتلف أو سلامة البرنامج التشغيلي والكودك المناسب
وقد تتكون هذه المرحلة من وحدة هاردوير مستقلة ومن أمثلتها Cx23416 , CX23883-19 وغيرها
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]أوتكون مدمجة مع chipset كما أنظمة ال Digital Set-top Box أو مدمجة مع شيبات أخرى كمتكاملة B2C2 المستخدمة بكارت السكاي ستار 2 skystar2
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]وهناك أنظمة لا تستخدم هاردوير بل تعتمد على السوفتوير فقط
وهناك أنظمة تعتمد على كلا الهاردوير والسوفتوير في عمليات فك الضغط وتحويلات الصيغ المناسبة
مما سبق يتبين لنا أن :
العطل الكلي لهذه المرحلة يعني :
توقف هذه المرحلة كلية أو تلف ملحقاتها ومكملاتها أو برامجها يعني إنقطاع الصوت والصورة بشكل تام
كما يتسبب في إنقطاع الإشارة تماما وتكون شبيهة تماما بأعطال التيونر أو التلف الكامل لوحدة ال LNB فلا تظهر أي دلالات لقوة الإشارة سواء من مبين الجودة Signal Quality أو من مبين القوة Signal Strength
أما العطل الجزئي فقد يظهر على شكل :
غياب الصوت أو تقطيعه
غياب الصورة أوتقطيعها أو تجميدها
إختفاء الصورة مع ظهور خلفية من لون واحد أو لونين من بين الثلاثة ألوان الأساسية ( الأحمر والأخضر والأزرق )
ظهور ألوان غير حقيقية بالصورة أو ألوان باهتة
تأخر الصوت عن الصورة أو تأخر الصورة عن الصوت أو فقدان التزامن بالجهاز
كما تتسبب في ظهور الصور الممزقة وهبوط مستوى مبين جودة الإشارة Signal Quality .
لاحظ أن هذه المرحلة لا تعمل بكفاءة إلا في وجود سوفتوير وبرامج الكودك مثل mpeg2_decoders و elecard وفي حالة تلف هذه البرامج قد تظهر العديد من رسائل الخطأ علاوة على سوء حالة الصوت والصورة أو إنعدامها
تابعونا
ولا تنسونا من صالح الدعاء