فجر نور الاسلام
دعوة للإنضمام لأسرتنا

عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا .. لذا نرجوا منك ملئ النموذج التالي من فضلك

اسم العضو
كلمة السر تأكيد كلمة السر
البريد الإلكتروني لتحقق من .كلمة تكتبة او تعليق

اهنيئة للك مع تمنياتنا لكم باسعد الوقات فى منتدانا
فجر نور الاسلام
دعوة للإنضمام لأسرتنا

عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا .. لذا نرجوا منك ملئ النموذج التالي من فضلك

اسم العضو
كلمة السر تأكيد كلمة السر
البريد الإلكتروني لتحقق من .كلمة تكتبة او تعليق

اهنيئة للك مع تمنياتنا لكم باسعد الوقات فى منتدانا
فجر نور الاسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تسجيلات من زيارت الشيخ للخارج عبدالبا سط عبد الصمد
في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج القمل الذي Emptyالسبت أغسطس 04, 2018 7:05 pm من طرف فادي

» قونين منتدى الصوتيات الاسلامية
في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج القمل الذي Emptyالسبت أغسطس 04, 2018 7:01 pm من طرف فادي

» تحميل القرآن الكريم كاملاً برابط واحد مباشر فقط إضغط على صورة القارئ الذى تفضله ليبدأ التحميل فوراً
في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج القمل الذي Emptyالسبت أغسطس 04, 2018 7:00 pm من طرف فادي

» فصل‏:‏ في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في إصلاح الطعام الذي يقع فيه الذباب
في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج القمل الذي Emptyالسبت أغسطس 04, 2018 6:57 pm من طرف فادي

» في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج الخدران الكلي
في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج القمل الذي Emptyالسبت أغسطس 04, 2018 6:56 pm من طرف فادي

» الزنـجـبـيـل بالـطـب الـنـبـوي
في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج القمل الذي Emptyالسبت أغسطس 04, 2018 6:55 pm من طرف فادي

» شرح كامل كيفيه الاشتراك في موقع فتحات العرب وتركيب الكود
في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج القمل الذي Emptyالسبت أغسطس 04, 2018 6:52 pm من طرف فادي

» شرح طريقه تركيب واجهه فلاشيه للمنتدى | للمنتديات المجانيه | شرح كامل |
في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج القمل الذي Emptyالسبت أغسطس 04, 2018 6:51 pm من طرف فادي

» شرح تعلم الارشفه الاحترافيه روبوتس Robots | الميتا تاج meta tag
في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج القمل الذي Emptyالسبت أغسطس 04, 2018 6:51 pm من طرف فادي

» كود هتمل ممتاذ جدان
في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج القمل الذي Emptyالسبت أغسطس 04, 2018 6:50 pm من طرف فادي

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط فجر نور الاسلام على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية

 

 في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج القمل الذي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اشرقت وليد
عضو بديعمل
عضو بديعمل
اشرقت وليد


المزاج في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج القمل الذي 8110
انثى
عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 03/09/2011


عارض الطاقة:
في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج القمل الذي Left_bar_bleue1/1في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج القمل الذي Empty_bar_bleue  (1/1)

في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج القمل الذي Empty
مُساهمةموضوع: في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج القمل الذي   في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج القمل الذي Emptyالأحد سبتمبر 04, 2011 9:44 pm

فصل‏:‏ في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج القمل الذي في الرأس وإزالته
في الصحيحين عن كعب بن عجرة، قال‏:‏ كان بي أذى من رأسي، فحملت إلى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ والقمل يتناثر على وجهي، فقال‏:‏ ‏ «‏ما كنت أرى الجهد قد بلغ بك ما أرى‏» ‏، وفي رواية‏:‏ فأمره أن يحلق رأسه، وأن يطعم فرقًا بين ستة، أو يهدي شاة، أو يصوم ثلاثة أيام‏.‏

القمل يتولد في الرأس والبدن من شيئين‏:‏ خارج عن البدن وداخل فيه، فالخارج‏:‏ الوسخ والدنر المتراكم في سطح الجسد، والثاني من خلط رديء عفن تدفعه الطبيعة بين الجلد واللحم، فيتعفن بالرطوبة الدموية في البشرة بعد خروجها من المسام، فيكون منه القمل، وأكثر ما يكون ذلك بعد العلل والأسقام، وبسبب الأوساخ، وإنما كان في رؤوس الصبيان أكثر لكثرة رطوباتهم وتعاطيهم الاسباب التي تولد القمل، ولذلك حلق النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ رؤوس بني جعفر‏.‏

ومن أكبر علاجه حلق الرأس لتنفتح مسام الأبخرة، فتتصاعد الأبخرة الرديئة، فتضعف مادة الخلط، ويبنغي أن يطلى الرأس بعد ذلك بالأدوية التي تقتل القمل، وتمنع تولده‏.‏

وحلق الرأس ثلاثة أنواع‏:‏ أحدها‏:‏ نسك وقربة‏.‏ والثاني‏:‏ بدعة وشرك، والثالث‏:‏ حاجة ودواء، فالأول‏:‏ الحلق في أحد النسكين، الحج أو العمرة‏.‏ والثاني‏:‏ حلق الرأس لغير الله سبحانه، كما يحلقها المريدون لشيوخهم، فيقول أحدهم‏:‏ أنا حلقت رأسي لفلان، وأنت حلقته لفلان، وهذا بمنزلة أن يقول‏:‏ سجدت لفلان، فإن حلق الرأس خضوع وعبودية وذل، ولهذا كان من تمام الحج، حتى إنه عند الشافعي ركن من أركانه لا يتم إلا به، فإنه وضع النواصي بين يدي ربها خضوعًا لعظمته، وتذللًا لعزته، وهو من أبلغ أنواع العبودية، ولهذا كانت العرب إذا أرادت إذلال الأسير منهم وعتقه، حلقوا رأسه وأطلقوه، فجاء شيوخ الضلال، والمزاحمون للربوبية الذين أساس مشيختهم على الشرك والبدعة، فأرادوا من مريديهم أن يتعبدوا لهم، فزينوا لهم حلق رؤوسهم لهم، كما زينوا لهم السجود لهم، وسموه بغير اسمه، وقالوا‏:‏ هو وضع الرأس بين يدي الشيخ، ولعمر الله إن السجود لله هو وضع الرأس بين يديه سبحانه، وزينوا لهم أن ينذروا لهم، ويتوبوا لهم، ويحلفوا بأسمائهم، وهذا هو اتخاذهم أربابًا وآلهة من دون الله، قال تعالى‏:‏ ‏ «‏ما كان لبشر أن يؤتيه الله الكتاب والحكم والنبوة ثم يقول للناس كونوا عبادا لي من دون الله ولكن كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون ولا يأمركم أن تتخذوا الملائكة والنبيين أربابًا أيأمركم بالكفر بعد إذ أنتم مسلمون‏» ‏ ‏ «‏آل عمران‏:‏ 79 ـ 80‏» ‏‏.‏

وأشرف العبودية عبودية الصلاة، وقد تقاسمها الشيوخ والمتشبهون بالعلماء والجبابرة، فأخذ الشيوخ منها أشرف ما فيها، وهو السجود، وأخذ المتشبهون بالعلماء منها الركوع، فإذا لقي بعضهم بعضًا ركع له كما يركع المصلي لربه سواء، وأخذ الجبابرة منهم القيام، فيقوم الأحرار والعبيد على رؤوسهم عبودية لهم، وهم جلوس، وقد نهى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ عن هذه الأمور الثلاثة على التفصيل، فتعاطيها‏.‏ مخالفة صريحة له، فنهى عن السجود لغير الله وقال‏:‏ ‏ «‏لا ينبغي لأحد أن يسجد لأحد‏» ‏‏.‏ وأنكر على معاذ لما سجد له وقال‏:‏ مه‏.‏

وتحريم هذا معلوم من دينه بالضرورة، وتجويز من جوزه لغير الله مراغمة لله ورسوله، وهو من أبلغ أنواع العبودية، فإذا جوز هذا المشرك هذا النوع للبشر، فقد جوز العبودية لغير الله، وقد صح أنه قيل له‏:‏ الرجل يلقى أخاه أينحني له‏؟‏ قال‏:‏ لا ‏.‏ قيل‏:‏ أيلتزمه ويقبله قال‏:‏ لا ‏.‏ قيل‏:‏ أيصافحه‏؟‏ قال‏:‏ نعم‏.‏

وأيضًا‏:‏ فالإنحناء عند التحية سجود، ومنه قوله تعالى‏:‏ ‏ «‏وادخلوا الباب سجدا‏» ‏ ‏ «‏البقرة‏:‏ 58‏» ‏ أي منحنين، وإلا فلا يمكن الدخول على الجباه، وصح عنه النهي عن القيام، وهو جالس، كما تعظم الأعاجم بعضها بعضًا، حتى منع من ذلك في الصلاة، وأمرهم إذا صلى جالسًا أن يصلوا جلوسًا، وهم أصحاء لا عذر لهم، لئلا يقوموا على رأسه وهو جالس، مع أن قيامهم لله، فكيف إذا كان القيام تعظيمًا وعبودية لغيره سبحانه‏.‏

والمقصود‏:‏ أن النفوس الجاهلة الضالة أسقطت عبودية الله سبحانه، وأشركت فيها من تعظمه من الخلق، فسجدت لغير الله، وركعت له، وقامت بين يديه قيام الصلاة، وحلفت بغيره، ونذرت لغيره، وحلقت لغيره، وذبحت لغيره، وطافت لغير بيته، وعظمته بالحب، والخوف، والرجاء، والطاعة، كما يعظم الخالق، بل أشد، وسوت من تعبده من المخلوقين برب العالمين، وهؤلاء هم المضادون لدعوة الرسل، وهم الذين بربهم يعدلون، وهم الذين يقولون ـ وهم في النار مع آلهتهم يختصمون ـ‏:‏ ‏ «‏تالله إن كنا لفي ضلال مبين إذ نسويكم برب العالمين‏» ‏ ‏ «‏الشعراء‏:‏ 98‏» ‏‏.‏ وهم الذين قال فيهم‏:‏ ‏ «‏ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله والذين آمنوا أشد حبا لله‏» ‏ ‏ «‏البقرة‏:‏ 165‏» ‏، وهذا كله من الشرك، والله لا يغفر أن يشرك به‏.‏ فهذا فصل معترض في هديه في حلق الرأس، ولعله أهم مما قصد الكلام فيه، والله الموفق‏.‏

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في هديه ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علاج القمل الذي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فجر نور الاسلام :: منتدى الطب النبوى والا عشاب :: منتدى التداوى بلقران والاعشاب-
انتقل الى: